الإسلام وجراب الحاوي.. لماذا حولنا الإسلام إلى حجاب وإرهاب؟ – شاكر النابلسي

الاسلام وجراب الحاوي شاكر النابلسي.jpg

الّذين يرفعون اليوم الشعار السياسيّ العاطفي الطنّان والرنّان: الإسلام هو الحلّ، يريدون أن يكون الإسلام جراب الحاوي، الّذي يمكن ان تخرج منه الأرانب والأسود والفيلّة كذلك، وكما قال محمّد أركون، فـ”كلمة الإسلام أصبحت كالجراب تتّسع لكلّ شيء، ويخرج منها كلّ شيء!”.

أعداء الإسلام في العالم كثيرون، منهم الجاهل ومنهم الحاقد، وهم جميعاً يمسكون بترّهاتنا، وتفاسير مجاذيبنا، وخطابات حمقانا، وفتاوى دراويشنا المضحكة، ويعضّون عليها بالنواجذ، ويعتبرونها الإسلام الّذي لا يصحّ غيره، ويقولون للعالم: هذا هو الإسلام الّذي يريدون منه الحلول وإسترجاع الطلول!…

وهذا الكتاب فيه أمثلة كثيرة من الشعوذة الدينيّة، بحيث أصبح الإسلام العظيم كجراب الحاوي، كما قال محمّد أركون، يحوي كلّ شيء؛ ويستطيع الحواة والسحرة والمشعوذون أن يخرجوا منه كلّ ما نريد ونطلب، وأصبحت تجارة الدين أنفع وأكثر فائدة من أيّ تجارة أخرى، بل هي تفوّقت على تجارة المخدّرات، وأصبح حواتها من أصحاب الملايين.

تناول مؤلف الكتاب الأسباب التي أدت إلى استغلال الإسلام في السياسة بداية من الثورة الخمينية بعد اغتيال الرئيس “السادات” ، وقد كرس الكتاب لانتقاد مواقف الكثير من الفقهاء المتحاملين على المرأة والمشوهين للتاريخ والنصوص المقدسة وتسخيرها لخدمة أغراضهم السياسية والاجتماعية.

كما أعتبر النابلسي إجماع النخب الثقافية العربية سواء الدينية منها أو العلمانية على المبادئ العامة من خلال الثورات الشعبية التي انتشرت في الدول العربية دليلاً على أن الشعوب بدأت تستفيق وهذا تحرُّك وتطور ملموس نحو الديمقراطية وحرية الرأي.

موضحاُ أن تحقيق الديمقراطية والإصلاح ينبغي أن يكون تطبيقا ملموسا من خلال ردم الهوة بين المثقف والمسئول وتحسين الأوضاع الاقتصادية وتوفير فرص العمل والقضاء على البطالة والمساواة بين المرأة والرجل في الحقوق والواجبات ورفع مستوى التعليم وزيادة حجم الإنتاج الإبداعي في الفن والأدب ورفع هامش الحرية الإعلامية.

كما تناول الكتاب ظاهرة “الإسلام السياسي” وانتشار الأيديولوجيات المتطرفة وأزمات التيار الديني، وخصص المؤلف خاتمة كتابه لتوثيق الجدل المهم في الليبرالية ومفهوم الدولة المدنية من جهة وبين تيارات الإسلام السياسي من جهة أخرى، وقد أهدى النابلسي الكتاب للمفكر التونسي العفيف الأخضر.

  • روابط التحميل:

Google Drive

Box

Dropbox

MediaFire
صفحة الكتاب على Goodreads

  • إقتباسات من الكتاب:

غير متوفر

كتب ذات صله

Comments are closed.