الغثاء الأحوى.. في لم طرائف وغرائب الفتوى – أحمد العرفج

الغثاء الاحوى العرفج.jpg

كتاب يستحق القراءة، ويوضح مدى خطورة التساهل مع مسألة الإفتاء، والحال الذي وصل إليه بعض المفتين وبعض من يسألون عن قضايا غريبة، بعضها يصل إلى محاولة تأليف أو تركيب حالة معينة في خياله والسؤال عنها. ومن قائمة الأشياء التي وردت فيها فتاوى بالتحريم عبر تاريخ الإسلام، وأغلبها في العصر الحديث.
لا يجوز قول: عندي ثقة بنفسي. التصفيق لا يجوز، ولا التحية العسكرية، ولا الوقوف لتحية العلم، وجرس البيت والمدرسة لا يجوز استخدامهما، وغسل اللحم قبل طبخه بدعة، وإهداء الزهور هو باب من أبواب التشبه بغير المسلمين ولا يجوز، والبوفيه المفتوح غير جائز، والكعب العالي لا يجوز لبسه، ولا يجوز فتح صالون لحلاقة اللحية، بل لشعر الرأس فقط، ولا يجوز لبس الساعة، ولا يجوز رسم الكاريكاتير، وتعازي الصحف بدعة، ومن يقول أن الأرض تدور يعتبر خارجاً من الملة.*

يقول المؤلف: لقد لملمت وعبر سنوات طويلة , كل ما وقع تحت يدي من فتوي حائرة او طائرة او عابرة او ساخرة .. ورحت ادون واجمع واكتب واشطب واحذف .. لقد جمعت حتي صار بين يدي كتاب قد يُسر وقد يسئ الناظرين .. ليس لي فيه الا الجمع والشق والرقع والدفع مع تعليقات يسيرة .. هذا الكتاب قد يعده البعض شجاعة عاقلة .. ويعًده غيرهم حواشي نافلة او نفخا في نار خاملة , لكن حين يخرج المرء عقله من ساحة الجمجمة الي رحلة الورق فيتحمل ما يأتيه ورحم الله من قال ( خليك في عشك ما احد ينشك)

 

  • روابط التحميل:

Google Drive

Box

Dropbox

MediaFire
صفحة الكتاب على Goodreads

  • إقتباسات من الكتاب:

غير متوفر

*مراجعة سلطان العميمي

كتب ذات صله

Comments are closed.