فلسفة الأنوار – ف. فولغين

وفقا للمنهج الماركسي الجدلي تعد الثورة الفرنسية ثورة برجوازية باعتبارها التطور الذي ينتج عن تأزم الإقطاع ووصوله إلى حدوده الأخيرة مما يؤدي بطبقة البرجوازيين إلى الثورة على النظام السائد، الاقتصادي والاجتماعي والثقافي. هذه الثورة البرجوازية التي تمثل الفترة الرأسمالية من التاريخ البشري تمثل خطوة هامة للوصول إلى الثورة الشعبية، ثورة البروليتاريا. “ثورة طبقة العمال والشغيلة بأجر الذين يتعرضون للاستغلال من جانب الطبقة التي تمتلك رأس المال ووسائل الإنتاج في المجتمع. ويرى كارل ماركس أن انهيار الإقطاع ونمو الرأسمالية قد أسفرا عن نشوء طبقة جديدة لا تمتلك شيئا من أوساط الفلاحين والعمال الزراعيين الذين لم تعد أرض يعملون فيها أو عليها، فاضطروا إلى بيع عملهم مقابل أجر في المراكز الصناعية الجديدة . وقد أعرب ماركس في البيان الشيوعي (1848) عن اعتقاده بأن ليس لدى العمال (البروليتاريا) ما يخسرونه إلا قيودهم، وأنهم سيكسبون العالم بأسره إذا أطاحوا الطبقة الرأسمالية المستغلّة “.

من هنا بالذات يقرأ ف. فولغين الثورة الفرنسية، كونها دليلا على صحة النظرية الماركسية في تطور المجتمعات من المشاعية الأولى إلى عصور الإقطاع ثم الفترة البرجوازية المتمثلة في العصر الرأسمالي الذي ينتج نقيضه ومن الإثنين تنتج الفترة الشيوعية المتمثلة أساسا في إلغاء الملكية الخاصة سبب كل التفاوتات الطبقية. كانت الثورة الفرنسية عند فولغين نتيجة لوعي طبقي تطور كثيرا عند طبقة البرجوازيين أما العمال الفرنسيون في القرن الثامن عشر فلا يزالون بعيدين جدا عن وعي مصالحهم الطبقية ولذا لم تشكل البروليتاريا خطراً على البرجوازية، فالحد الفاصل بين مصالح البرجوازية ومصالح الجماهير الشعبية كان أقل بروزا ووضوحا من حاجة الطرفين المشتركة إلى الإطاحة بالنظام الإقطاعي والاستبدادي. عموما تجب قراءة المفكرين الماركسيين بحذر كون الكثير منهم قد وقع أسير العمى الأيديولوجي مما أوقع الكثير منهم في التزييف سواء بوعي أو بدون وعي. مكمن الخطر هنا هو هل سيؤدي “الولاء”للنظرية الماركسية عند فولغين إلى التعسف في التأويل وعمليات الإغفال والانتقاء. من المهم الانتباه إلى هذا الخصوص.

يقسم فولغين الكتاب على ستة فصول : الفصل الأول : مؤسسو الإيديولوجية البورجوازية، فولتير ومونتسيكو . الفصل الثاني : الاقتصاديون، الفيزيوقراطيون، تورغو، نيكر. الفصل الثالث : الموسوعيون، ديدرو، دولباخ، هلفسيوس . الفصل الرابع : الديموقراطيون والمساواتيون، روسو، لنغيه، بريسو، مارا . الفصل الخامس : النظريات الاشتراكية والمشاريع التعاونية، مسلييه، مورلي … . الفصل السادس : عشية الثورة، الكتابات الصحفية والجذرية السياسية …

  • روابط التحميل:

Google Drive

Box

Dropbox

MediaFire
صفحة الكتاب على Goodreads

  • إقتباسات من الكتاب:

غير متوفر

 

كتب ذات صله

Comments are closed.