جناية الشافعي: تخليص الأمة من فقه الأئمة – زكريا أوزون

%d8%ac%d9%86%d8%a7%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%a7%d9%81%d8%b9%d9%8a-%d8%b2%d9%83%d8%b1%d9%8a%d8%a7%d8%a7%d9%88%d8%b2%d9%88%d9%86

إن اعتبار الذكر الحكيم موحى ومقدساً لا يعني أبداً أن فهم آياته مقدس منزه، فالفهم مجهود إنساني خاضع لعدة عوامل مؤثرة محيطة مرتبطة بالزمان والمكان. وإن المعضلة الأساسية اليوم تكمن في الخلط بين الموحى المنزل المقدس والفهم الإنساني المقيد المحدد الذي يمثله ما يسمى بالفقه الإسلامي، والفصل بينهما يشكل الجوهر الرئيسي اللازم لنهضة الأمة الإسلامية، إذا أرادت البقاء، والاستمرار بين أمم العالم المعاصر.

بعد كتاب “جناية سيبويه” وكتاب “جناية البخاري” يقف المؤلف زكريا أوزون في هذا الكتاب عند علم من أعلام الفقه الإسلامي ومؤسس من مؤسسيه هو الإمام الشافعي، دارساً لجهده ونتاجه الفقهي الذي كان له أثر كبير ما زال مستمراً في الأمة العربية الإسلامية إلى يومنا هذا.

يقول أوزون: «إننا لا نملك اليوم أن نقول رأياً أو حكماً أو فكراً لحل مشاكلنا المعاصرة وبحث أمورنا اليومية والتخطيط لمستقبلنا من دون أن يكون معياره وميزانه ومرجعيته آراء وأفكار أهل القرون الغابرة..! فإذا قلنا: كيف يكون «عسى» فعلاً؟ قيل لنا: هكذا قال سيبويه! وإذا قلنا: كيف تساوى المرأة بالحمار والكلب؟! قيل: هذا ما نقله البخاري!! وإذا قلنا: كيف تكون الحكمة في الذكر الحكيم هي سنة رسول الله (ص) قيل: هذا ما رآه الشافعي!!.».

ويطرح أوزون إشكالية فتاوى التكفير والشبهة والشرك والعمالة والخيانة والتآمر على الدين واللغة، وكل ما يمكن أن يطلق على أي مفكر أو باحث يحاول أن يتجاوز أحكام السلف بالنقد أو الابتكار.

ويرى أوزون أن اعتبار الذكر الحكيم موحى ومقدساً، لا يعني أن فهم آياته مقدس منزّه، فالفهم مجهود إنساني خاضع لعدة عوامل مؤثرة محيطة مرتبطة بالزمان والمكان والأرضية المعرفية والبيئية والمؤثرات الاجتماعية والاقتصادية وحتى النفسية المختلفة، وإن المعضلة الأساسية اليوم تكمن في الخلط بين الموحى المنزّل المقدس والفهم الإنساني المقيد المحدد الذي يمثله ما يسمى بالفقه الإسلامي، والفصل بينهما يشكل الجوهر الرئيس اللازم لنهضة الأمة الإسلامية إذا أرادت البقاء والاستمرار بين أمم العالم المعاصرة.

 

  • روابط التحميل:

Google Drive

Box

Dropbox

4shared

MediaFire
صفحة الكتاب على Goodreads

  • إقتباسات من الكتاب:

غير متوفر