كون من لاشيء – لورانس كراوس

كون من لاشيء

 

قصدت أن أربط في ذلك الكتاب بين الاكتشافات المزهلة تلك التى أنجزها العلم المعاصر وسؤال فَتَن اللاهوتيين والفلاسفة وفلاسفة الطبيعة والجمهور العام لأكثر من ألفيَّتَيْن… وأيًّا كانت الحلول النهائية للألغاز تلك التى س أناقشها في ذلك الكتاب، فإن اكتشافاتنا في الفيزياء الأساسية وعلم الفلك غيّرت من فهمنا لمكاننا في الفضاء بطرق عميقة؛ ليس بتغيير الإستفسارات تلك التى نطرحها فحسب، وإنما أيضاً بتغيير الهدف نفسه من الإستفسارات. ذلك أحيانا يكون الإرث الأعظم للعلم المعاصر، إرث يتشارك مع الموسيقى المهيبة والأدب المهيب والفن المهيب».
يقدم لورانس كراوس، الكاتب الأكثر مبيعًا والفيزيائي المعروف، نظرة حديثة وغير مألوفة لبداية الكون، يشرح فيها كيف وُجد كل كائن من البداية.
«من أين جاء الكون؟ ما ذلك الذي وُجد قبله؟ ماذا يخبىء لنا المستقبل؟ لماذا هناك شيء بدلًا من لا شيء؟».
يتجاوز كراوس الفجوة بين العلم والثقافة الشعبية، ويصف للقارئ الملاحظات العلمية المذهلة، والنظريات الحديثة المدوِّخة، تلك التى تشرح كيف أن شيئًا مابزغ من لا شيء.
بمقدمة حديثة تظهر قيمة اكتشاف بوزون هيجز، يأخذنا ذلك الكتاب إلى لحظة البداية الأولى، بطرافة المؤلف المعروفة وشروحه الواضحة، مقدّمًا أجدد الأدلة تلك التى تشرح كيف تقدم كوننا، ومجربًا التنبؤ بشكل نهايته.
  • روابط التحميل:

Google Drive

Dropbox

4shared

MediaFire

Mega

صفحة الكتاب على Goodreads

  • إقتباسات من الكتاب:

“مالفرق بين الجدال من أجل وجود خالق موجود أبدي, في مقابل كون موجود أبدي من دون خالق؟”.
هناك معطيات نعرفها؛ إنها الأشياء التي ندرك أننا نعرفها. هناك مجهول نعلمه؛ بمعنى, هناك أشياء ندرك أننا لانعرفها. لكن هناك مجهولاً نجهله أيضاً؛ إنها الأشياء التي لانعرف أننا لانعرفها” دونالد رامسفيلد.