مدن الملح (خمس أجزاء) عبدالرحمن منيف

مدن الملح 1

 

مدن الملح هي رواية عربية للروائي السعودي عبد الرحمن المنيف ، تعد واحدة من أشهر الروايات العربية وتتألف هذه الرواية من 5 أجزاء، لذا تُعد خماسية.

الرواية تتكلم وتصور الحياة مع بداية اكتشاف النفط والتحولات المتسارعة التي حلت بمدن وقرى الجزيرة العربية بسبب أكتشاف النفط.

13556408

يتناول الجزء الأول بوادر ظهور النفط في الجزيرة العربية من خلال سكانها وتظهر شخصية متعب الهذال الرافضة كتعبير عن الموقف العفوي لأصحاب الأرض مما اجبر السلطة أن تستعمل العنف. يصف هذا الجزء بالتفصيل بناء المدن الجديدة (حران كانت النموذج) والتغيرات القاسية والعاصفة على المستوى المكاني وخاصة الإنساني.

  • روابط التحميل:

Google Drive – Dropbox – 4shared – MediaFire – Mega

صفحة الكتاب على Goodreads

  • إقتباسات من الكتاب:

“أكبر العذاب انتظار من لن يأتي”.

“الانسان يأكل قدر مايحتاج وقدر مايريد، لاحسب رأي الشيخ أو حسب الإمساك الذي في معدته اما القطيع فإنه يأكل حسب رغبة الراعي وحسب شراسة كلب”.

“الإنسان إذا عجز لسانه تتكلم عيونه”.

“إذا رفعت السلاح فأضرب..أو لا ترفعه أبداً”.

“الأصدقاء عبء على الانسان، والعاقل هو الذي يعتمد على نفسه ولا يحتاج إلى الآخرين”.


 

6545036

في الجزء الثاني ينتقل منيف إلى تصوير اهل السلطة والسياسة في الصحراء التي تتحول إلى حقل بترولي. نقطة البداية كانت انتقال الحكم من السلطان خربيط إلى ابنه خزعل الذي يمنح كل التسهيلات إلى الأمريكان لتحقيق مخططاتهم. الشخصية الرئيسية في هذا الجزء هو مستشار السلطان الجديد صبحي المحملجي الملقب بالحكيم وهو من أصل لبناني جاء إلى حران أولا كطبيب ثم ينتقل إلى العاصمة موران بحس مغامر ليرتقي إلى أكبر المناصب ويبسط نفوذه. في هذا الجزء تزداد وتيرة التحولات حدة وسرعة بحيث لا يستطيع أحد أن يتنبأ بما ستؤول اليه الأمور. ينتهي هذا الجزء في لحظة انقلاب فنر على اخيه حين كان خارج موران.

  • روابط التحميل:

Google Drive – Dropbox – 4shared – MediaFire – Mega

صفحة الكتاب على Goodreads

  • إقتباسات من الكتاب:

“أشياء كثيرة يتعلمها الإنسان في وقت مبكر، ويتصورها يقينًا لا يقبلُ الشك، لكن الحياة تعلمه أن ذلك اليقين مجرد وهم.”

“وإذا كان لكل قرية ولكل مكان ذاكرة وقلب، فإن المدن الكبيرة، خاصة التي تتكون وتتغير بسرعة، تفقد ذاكرتها وتتعلم القسوة بإتقان.”

“ثمّ علمتها الحياة، لأنَ من يعطي كثيرًا وبسرعة لا يبقى لديه ما يُعطيه، والناس دائمًا ينتظرون المزيد.”


 

6653008

يعود الجزء الثالث إلى جذور العائلة الحاكمة إلى سنوات التصارع القبائلي التي تتوج خربيط كأهم حاكم في المنطقة في اللحظة التي يقتحم فيها الغرب الصحراء فيجد في تحالفه مع خربيط وسيلة لامتلاك الثروة التي كان يبحث عنها ويستغل السلطان ذلك الظرف للهيمنة على كل ما يمكن أن تطاله يده ويعود هذا الجزء إلى نشأة كل من خزعل وفنر.

  • روابط التحميل:

Google Drive – Dropbox – 4shared – MediaFire – Mega

صفحة الكتاب على Goodreads

  • إقتباسات من الكتاب:

“الغريب أن الإنسان لا يرى الأشياء القريبة. لابدّ أن يبتعد عنها مسافة كافيه، أو وقتاً غير قصير، لكي يراها بوضوح”.

“قيمة الإنسان بالمعرفة وبخدمة الآخرين، وعلى الفرد أن لا يتوقف لحظة واحدة عن التعلم ومساعدة الناس، لأنهما المصدر الوحيد لإستمرار الإنسان على الأرض”.

“الكثير من الأشياء الجميلة، أو الأشياء التي يتمناها الإنسان، تأتي متأخرة”.

“بالنسبة لهم فإن الحياة هي مجرد محطة، نقطة عبور من حالة إلى أخرى، وهذا ما يعطيهم، بالإضافة إلى القوة والشجاعة، القدرة على مواجهة الطبيعة والفقر والأحزان وعشرات المصائب الأخرى”.


 

135564018

المنبت: الجزء الرابع هو عبارة عن سيرة خزعل في المنفى حتى وفاته مع رصد للتغييرات الانقلابية التي فرضها فنر ومحاولته أن يحول مسار الصحراء من جديد متخلصا من بقايا سياسات أبيه وأخيه والنفوذ الأامريكي ويبدأ في تأسيس دولة بأجهزة موالية له ذات ملامح قاسية كالصحراء.

  • روابط التحميل:

Google Drive – Dropbox – 4shared – MediaFire – Mega

صفحة الكتاب على Goodreads

  • إقتباسات من الكتاب:

“وطن الإنسان حيث يكون قوياً ومؤثراً وقادراً. الوطن ليس التراب أو المكان الذي يولد فيه الإنسان، وإنما المكان الذي يستطيع فيه أن يتحرك”.

“جزء من الخسارة التى تلحق بالبلدان أنها تركن إلى الأوهام ، وتعيش فى الماضى ، وتخطىء فى قراءة الواقع واحتمالات المستقبل.وكما أن التاريخ ذاكرة ، فإن إدراك الجديد ذاكرة أخرى وقدرة أكبر مواجهة المختلف والطامع والعدو .
فإذا لم يُحسن استيعاب التاريخ ولم يجر معرفة الجديد ، فإن كل شىء سيتحول إلى ذكريات وأغانٍ حزينة”.

“العادات أساس الحياة، لأن الحياة هي العادة المكررة”.

“انهم مثل الصحراء التي يعيشون فوقها، إذ بقدر ما تبدو الصحراء بسيطة، مكشوفة، متشابهة، فهي خادعة، غدارة، ولا يمكن للإنسان أن يستحوذ عليها”.


 

1354756408

بادية الظلمات: بعد أن يستقر الأمر بلا منازع لفنر يعود منيف لرصد حالة الناس في ظل هذه المتغيرات حيث لا تبقى العادات هي نفسها ولا حتى الأمكنة ويتغير حتى شكل الانتماء والهوية. في هذا الجزء الأخير يصبح اسم الأرض بالدولة الهديبية ويصبح فنر شخصية أسطورية لكنه ينتهي بالاغتيال من خاصته.

  • روابط التحميل:

Google Drive – Dropbox – 4shared – MediaFire – Mega

صفحة الكتاب على Goodreads

  • إقتباسات من الكتاب:

“وتقوم مدن الملح ،ترتفع وتكبر ، اذا جاها الماء : فشّ ، ولا كأنها كانت !”

“هناك أشياء تأتي مرة واحدة، فإذا استطاع الانسان أن يقبض عليها، أن يجمّدها، أو أن يمجّدها، تصبح ملكه، شيئا خاصا به، أمّا إذا أفلتت ثم تراجعت أو توارت، فإنّها تذهب إلى الفناء، أو تصبح ملك غيره.”

“هل هناك شيء في كل إنسان يخبو لكن لا يموت، ويظل هذا الشيء يحركه ويدفعه من مكان إلى آخر حتى يعود إلى منابعه”